الخميس، 1 نوفمبر 2012

رأس السنة الهجرية






الهجرة النبوية الشريفة


رأس السنة الهجرية


رأس السنة الهجرية , غرة السنة الهجرية , غرة محرم , العام الهجري رأس السنة الهجرية هو الحدث الديني الذي ينتظر فيه المسلمين اليوم الأول من من غرة شهر محرم الشهر الأول في التقويم الهجري الإسلامي

وقد وضع الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضوان الله عليه التقويم الهجرى الذى جعل بدايته هجرة الرسول من مكة الى المدينة و هو حدث جليل فى تاريخ الدعوة الاسلامية وسمى العام الأول للهجرة ( عام الاِذن) حيث أذن للرسول صل الله عليه وسلم فيه للهجرة الشريفة

وقد وافق أول أيامه الاثنين 16 مارس سنة 622 لميلاد نبى الله عيسى عليه السلام

والسنة الهجرية سنة قمرية والسنة الميلادية سنة شمسية والقمرية تنقص عن الشمسية نحو احدى عشر يوما وفى خلال هذه الدورة من التقومين الميلادى والهجرى ، قد يوافق أول يوم فى السنتين بعضهما ببعض وهذا يحدث نادرا

ومما يذكر ان ذلك حدث فى غرة المحرم من سنة 858 هجرية حيث وافقت أول يوم من يناير سنة 1454 ميلادية

ما هي السنة الهجرية ؟

 السَنَة هي مقياس زمني معروف ينقسم إلى اثني عشر شهراً ، و أما الهجرية فهي إشارةٌ إلى الهجرة النبوية المباركة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، و لقد جعل الرسول المصطفى صل الله عليه وسلم سنة هجرته المباركة مبدأ لحساب التاريخ الإسلامي ، و قد إعتمد المسلمون هذا التاريخ في كتبهم و رسائلهم و عقودهم و معاهداتهم و تأريخهم للحوادث و الوقائع منذ السنة الأولى للهجرة أي سنة 622 م .

ثم إن السنة الهجرية إما أن تكون قمرية ( هلالية ) ، و إما أن تكون شمسية .

السنة الهجرية القمرية :  تتألف السنة القمرية من 354 يوماً و 8 ساعات و 48 دقيقة تقريباً ، و هي الفترة الزمنية و الوقت الذي يستغرقه دوران القمر حول الأرض اثنتي عشرة مرة .

 و تتألف السنة القمرية من اثنا عشر شهراً ، و هذه الأشهر هي : محرَّم ، صفر ، ربيع الأول ، ربيع الآخر، جمادى الأولى ، جمادى الآخرة ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شَوَّال ، ذُو الْقَعْدَة ، ذُو الْحِجَّة .

و هذه الأشهر معروفة في البلاد الإسلامية و العربية و هي المعتمدة في العبادات و الأحكام الشرعية كالصيام و الحج و غيرهما ، كما و أن السنة القمرية هي المعتبرة في الحساب الشرعي للبلوغ و غيره .

        السنة الهجرية الشمسية : أما السنة الهجرية الشمسية ( الفارسية ) فهي أيضاً مقياس زمني معروف ، إلا أنها تعادل : 242216/ 365 يوماً ، و هي الفترة الزمنية و الوقت الذي تستغرقه حركة الأرض حول الشمس لمرة واحدة .

و مبدأ التاريخ الهجري الشمسي هو أيضاً الهجرة النبوية المباركة ، و الفرق بينها و بين القمرية يكون في عدد أيامهما .

و تتألف السنة الهجرية الشمسية من اثنا عشر شهراً ، و هذه الأشهر هي : فروردين ، ارديبهشت ، خُرداد ، تير ، مرداد ، شهريور ، مهر ، آبان ، آذر ، دي ، بهمن ، اسفند .

و السنة الهجرية الشمسية هي المعتمدة في التاريخ الرسمي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية و عدد من البلاد الأخرى إلى جانب التاريخ الهجري القمري .

رأس السنة الهجرية هو الحدث الديني الذي ينتظر فيه المسلمين

اليوم الأول من شهر المحرم، الشهر الأول في التقويم الإسلامي.

يستخدم كثير من المسلمين هذا التاريخ ليتذكروا اهمية هذا الشهر حيث حدثت الهجرة، التي هاجر فيها النبي محمد صل الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة.

 رأس السنة الإسلامية هو احتفال بسنة هجرية جديدة.

وبالمثل، استخدم هذا المصطلح رأس السنة في اللغة العربية بمناسبة بدء السنة الميلادية الجديدة.

  تواريخ البدء المقدرة لمحرم

 حيث ان التقويم القمري الاسلامي أقصر من السنة الشمسية ب 11 إلى 12 يوما، فان محرم يأتي في مواسم أو فصول مختلفة في السنة الميلادية.

 تواريخ البدء المقدرة لمحرم هي كما يلي (جميع المواعيد في المستقبل هي تقديرات وتعتمد على رؤية الهلال الجديد)، كما أن الشهر يبدأ عند غروب الشمس في اليوم السابق :

 1426 هـ: 10 فبراير 2005

 1427 هـ: 31 يناير 2006

 1428 هـ: 20 يناير 2007

 1429 هـ: 10 يناير 2008

 1430 هـ: 29 ديسمبر 2008

 1431 هـ: 18 ديسمبر 2009

 1432 هـ: 7 ديسمبر 2010

 1433 هـ: 26 نوفمبر 2011

 1434 هـ: 15 نوفمبر 2012

 1435 هـ: 4 نوفمبر 2013

 
طلع البدر علينا ........ من ثنيات الوداع

وجب الشكر علينا ........ ما دعا لله داع

أيها المبعوث فينا ...... جئت بالأمر المطاع

جئت شرفت المدينة ...... مرحبا يا خير داع

وانه ليسعنا في هذه الأيام المباركة من مطلع السنة الهجريه 1435

ابارك لكم عامكم الجديد اسأل الله ان يكون عام خير ورخاء على الأمة العربية والأسلامية

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق