السبت، 12 سبتمبر 2015

لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَبَاهَى النَّاسُ فِي الْمَسَاجِدِ



لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَبَاهَى النَّاسُ فِي الْمَسَاجِدِ
































449     عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

 لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَبَاهَى النَّاسُ فِي الْمَسَاجِدِ

 

( حَتَّى يَتَبَاهَى النَّاسُ فِي الْمَسَاجِدِ ) أَيْ يَتَفَاخَرَ فِي شَأْنِهَا أَوْ بِنَائِهَا يَعْنِي يَتَفَاخَرُ كُلُّ أَحَدٍ بِمَسْجِدِهِ وَيَقُولُ مَسْجِدِي أَرْفَعُ أَوْ أَزْيَنُ أَوْ أَوْسَعُ أَوْ أَحْسَنُ رِيَاءً وَسُمْعَةً [ ص: 91 ] وَاجْتِلَابًا لِلْمِدْحَةِ . قَالَ ابْنُ رَسْلَانَ : هَذَا الْحَدِيثُ فِيهِ مُعْجِزَةٌ ظَاهِرَةٌ لِإِخْبَارِهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمَّا سَيَقَعُ بَعْدَهُ فَإِنَّ تَزْوِيقَ الْمَسَاجِدِ وَالْمُبَاهَاةُ بِزَخْرَفَتِهَا كَثُرَ مِنَ الْمُلُوكِ وَالْأُمَرَاءِ فِي هَذَا الزَّمَانِ بِالْقَاهِرَةِ وَالشَّامِ وَبَيْتِ الْمَقْدِسِ بِأَخْذِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ ظُلْمًا وَعِمَارَتِهِمْ بِهَا الْمَدَارِسَ عَلَى شَكْلٍ بَدِيعٍ نَسْأَلُ اللَّهَ السَّلَامَةَ وَالْعَافِيَةَ انْتَهَى . قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ .
 

وشرح اخر للحديث

 الموسوعة العقدية الكتاب السادس: الإيمان باليوم الآخرالباب الثاني: أشراط الساعةالفصل الثاني: علامات الساعة الصغرى المبحث الثاني: العلامات التي وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة ويمكن أن تتك

المطلب السادس عشر: زخرفة المساجد والتباهي بها

ومنها زخرفة المساجد ونقشها والتفاخر بها فقد روى الإمام أحمد عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَبَاهَى النَّاسُ فِي الْمَسَاجِدِ

وفي رواية للنسائي وابن خزيمة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال

ومن أشراط الساعة أن يتباهى الناس في المساجد .

 
قال البخاري:

 (قال أنس: يتباهون بها ثم لا يعمرونها إلا قليلاً, فالتباهي بها العناية بزخرفتها)  .

قال ابن عباس: (لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى) .

وقد نهى عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن زخرفة المساجد لأن ذلك يشغل الناس عن صلاتهم. وقال عندما أمر بتجديد المسجد النبوي (أكِنَّ الناسَ من المطر, وإياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس)  .

ورحم الله عمر فإن الناس لم يأخذوا بوصيته, ولم يقتصروا على التحمير والتصفير. بل تعدوا ذلك إلى نقش المساجد كما ينقش الثوب، وتباهى الملوك والخلفاء في بناء المساجد وتزويقها حتى أتوا في ذلك بالعجب, ولا زالت هذه المساجد قائمة حتى الآن كما في الشام ومصر وبلاد المغرب والأندلس وغيرها. وحتى الآن لا يزال المسلمون يتباهون في زخرفة المساجد.

ولا شك أن زخرفة المساجد علامة على الترف والتبذير، وعمارتها إنما تكون بالطاعة والذكر فيها, ويكفي الناس ما يكنهم من الحر والقر والمطر، وقد جاء الوعيد بالدمار إذا زخرفت المساجد وحليت المصاحف, فقد روى الحكيم الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: (إذا زخرفتم مساجدكم, وحليتم مصاحفكم, فالدمار عليكم)  ، قال المناوي: (فزخرفة المساجد, وتحلية المصاحف منهي عنها, لأن ذلك يشغل القلب, ويلهي عن الخشوع والتدبر والحضور مع الله تعالى، والذي عليه الشافعية أن تزويق المسجد ولو الكعبة بذهب أو فضة حرام مطلقاً وبغيرهما مكروه) 

 
المهم

قَوْلُهُ تَعَالَى : الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ

نحتسبهم شهداء ان شاء الله لانهم كانوا في بيت الله الحرام ليؤدوا فريضه الحج

هل هناك ربط بين احداث فيلم 11 سبتمبر من اخراج المخابرات الامريكيه انذاك لضرب الشرق الاوسط لصالح اسرائيل ؟

الدايلى ميل تصف حادثة سقوط الرافعة بالمجزرة

المجزرة في مكة المكرمة الرافعة تنتمي إلى شركة رافعة الألمانية التي تديرها مجموعة من عائلة بن لادن،ضمن مشروع توسيع المسجد الحرام

وسؤالي هنا هو اننا امام حديث شريف عن تزيين المساجد من اشراط الساعه

وبين استخدام الاعداء باستخدم غاز الكيمتريل لعمل صواعق صناعيه لاستخداماتهم النكراء

وسؤال

لماذا يوم 11 سبتمبر بالذات وهو ذكري فيلم المخابرات الامريكيه لضرب الشرق الاوسط لصالح ربيبتهم اسرائيل

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق